Français|

الاستقبال >أخبار >وطنية

وطنية2026/06/22 15:41

"وزير الصحة: "كل دينار يُصرف على الوقاية يوفر عشرة دنانير من نفقات العلاج


أكد وزير الصحة مصطفى الفرجاني، اليوم الاثنين، أن إصلاح المنظومة الصحية في تونس لا يمكن أن يقتصر على تطوير الخدمات العلاجية، بل يمر أساسا عبر تعزيز الصحة الوقائية والكشف المبكر والتثقيف الصحي.

وقال الوزير خلال جلسة عامة حوارية بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم، إن مختلف الدراسات تؤكد أن صرف دينار واحد على الوقاية يمكن أن يوفّر ما يصل إلى عشرة دنانير من نفقات العلاج والتكفل بالمضاعفات الصحية، مشددا على أن الوقاية تمثل خط الدفاع الأول عن صحة المواطنين، وأن الانتظار إلى حين ظهور المرض، سواء كان مزمنا أو معديا، يثقل كاهل المنظومة الصحية ويرفع من كلفة العلاج ومضاعفات الأمراض.

وفي هذا الإطار، استعرض الفرجاني جملة من البرامج الوقائية التي تنفذها الوزارة، من بينها البرنامج التلفزي "يعطيك الصحة" الهادف إلى نشر الثقافة الصحية وتقديم الإرشادات الطبية للمواطنين بمشاركة مختصين في عدة مجالات، على غرار التغذية والسكري والصحة العامة.

وحذّر الوزير، من تنامي بعض عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض المزمنة، مشيرا إلى أن نحو 20 بالمائة من التونسيين معرضون للإصابة بداء السكري. وبين أن اعتماد نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بإنتظام يمكن أن يجنبا عددا كبيرا منهم الإصابة بهذا المرض.

كما دعا، إلى مزيد التوعية بمخاطر الإستعمال العشوائي للأدوية والمضادات الحيوية، لما يسببه من تنامي مقاومة الجراثيم لهذه العلاجات، وهو ما يمثل تحديا متزايدا للصحة العمومية على المستويين الوطني والعالمي.

وأوضح أن الوزارة كثفت خلال الفترة الماضية الحملات التوعوية الموجهة للمواطنين بمختلف الجهات، حيث شملت مواضيع الوقاية من الفيروسات والصحة الجسدية والنفسية وقواعد الإستعمال الآمن لوسائل التدفئة وغيرها من المسائل المرتبطة بالحياة اليومية.


الطقس

اليوم 22.06.2026

المزيد
horoscope.jpg
babnet.jpg