المنستير: إجراءات وقائية مشدّدة للحد من حوادث الطرقات

أشرف والي المنستير، عيسى موسى، أمس الاثنين بمقر الولاية، على جلسة عمل موسعة للجنة الجهوية للسلامة المرورية، خُصصت لإقرار استراتيجية وقائية استباقية عاجلة تهدف إلى التخفيض من حوادث الطرقات وحماية الأرواح وتنفيذ تراتيب وزارة الداخلية ومقترحات المرصد الوطني للسلامة المرورية ، تزامناً مع انطلاق الموسم الصيفي والتحضير لبرنامج "العطلة الآمنة".
واستهدفت الجلسة رفع جاهزية الهياكل الجهوية لمجابهة الذروة المرورية الكبيرة التي تشهدها ولاية المنستير خلال الصيف، الناتجة عن التدفق الكثيف للمصطافين وعودة التونسيين بالخارج، مما يفرض تعبئة شاملة لتقليص مؤشرات الحوادث الفاجعة وضمان سيولة حركية الجولان بمختلف المحاور الرئيسية والسياحية.
وتقوم خطة العمل التنفيذية الصيفية التي طرحها المرصد الوطني للسلامة المرورية على حتمية إطلاق برنامج مشترك ومكثف لـ "الفحص الفني العرضي الفجئي" على الطرقات طيلة الصيف، يستهدف بالأساس العربات والدراجات النارية، للتثبت الميداني من مؤهلاتها الفنية، ومدى مطابقتها لشروط السلامة، وجاهزية معدات الحماية بها.
وأكد الوالي على الانطلاق الفوري في المعاينات الميدانية التشاركية لمعالجة "النقاط السوداء"، مشدداً على ضرورة الصيانة العاجلة لشبكة الطرقات، والتشوير الأفقي والعمودي، وإصلاح الإنارة العمومية، وتنمية الوعي بضرورة تقليم الأشجار الحاجبة للرؤية وإزالة كافة مظاهر الاستغلال العشوائي للأرصفة التي تهدد المترجلين.
وخلصت اللجنة إلى إقرار تشديد الرقابة الترتيبية من خلال تكثيف الدوريات القارة والمتنقلة، والتطبيق الصارم للقانون إزاء المخالفات السلوكية الخطير وعلى رأسها الإفراط في السرعة، والمجاوزة الممنوعة، والسياقة تحت تأثير حالة كحولية، وعدم ارتداء الخوذة الإجبارية لمستعملي الدراجات النارية، واستعمال الهاتف الجوال أثناء القيادة، وفق ما جاء على الصفحة الرسمية لولاية المنستير بالفايسبوك.





















